تابع سلسلة روائع الآيات I_back10
تابع سلسلة روائع الآيات I_back10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات كنج مان المتميزة يرجى التسجيل ليكون لك الحرية فى التصفح الحر بدون قيود

 

 تابع سلسلة روائع الآيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روفيدة
مشرف
مشرف
روفيدة


انثى العقرب عدد الرسائل : 230
العمر : 33
جنسيتك : السعودية
أعلام الدول : تابع سلسلة روائع الآيات 1egypt10
أحترام القونين : تابع سلسلة روائع الآيات 111010
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

تابع سلسلة روائع الآيات Empty
مُساهمةموضوع: تابع سلسلة روائع الآيات   تابع سلسلة روائع الآيات Emptyالإثنين أغسطس 16, 2010 1:20 am


تفسير قوله تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ...)


قال الله تعالى: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosشَهْرُ
رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ
مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ
تابع سلسلة روائع الآيات EQoos أي: حضره تابع سلسلة روائع الآيات SQoosفَلْيَصُمْهُ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185] أي: فليصم الشهر.
فهذا النص أوجب صيام رمضان، وليس قوله جل وعلا: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosوَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:184]؛ لأن الأولى تتكلم عن الثلاثة الأيام لا عن شهر رمضان.
ثم قال الله: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosفَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185] أي: من حضره الصيام وهو من أهل رمضان وهو في سفر أو كان مريضاً تابع سلسلة روائع الآيات SQoosفَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185]،
وبهذا يفهم أن التكرار هنا يتكلم عن قضيتين، لكننا لو جعلنا شهر رمضان
بدلاً من أيام معدودات يصبح التكرار مرتين، وهذا ينزه عنه كلام الله، لكن
الأولى في قول الله جل وعلا: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosفَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:184] أن تحمل على أن المراد الثلاثة الأيام، وأما قول ربنا في الثانية: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosوَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185] فهو يتكلم عن شهر رمضان؛ لأن الآية عندنا في الأول منسوخة.
وقوله تعالى: ((وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ)) بتقدير فأفطر، تابع سلسلة روائع الآيات SQoosفَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185]، ويلاحظ هنا أنه لا ذكر لقضية التخيير، ولا ذكر لقوله جل وعلا: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosوَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:184] ولا ذكر كذلك للفدية؛ لأنه لا يوجد إلا صيام وقضاء.
ثم قال تعالى: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosيُرِيدُ
اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا
الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ
تَشْكُرُونَ
تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185]، قوله: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosوَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185] تعليل لأمره جل وعلا بالقضاء في قوله: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosفَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:184]، وقوله تبارك وتعالى: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosوَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185] هذا عند إكمال العدة.
وقوله: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosوَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185] أي: على ما أباحه لكم من الفطر حال السفر، أو حال المرض، وبهذا في ظننا تستقيم الآيات، ويمكن تجنب ظن تكرار تابع سلسلة روائع الآيات SQoosمَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:184]،
وهذا خلاف ما عليه جمهور أهل التفسير، فالجمهور على أن شهر رمضان هو نفسه
المقصود بأيام معدودات، ويقولون: إن بعض الآيات منسوخة وبعضها غير منسوخ
كما هو محرر في كتب الفقهاء.


تابع سلسلة روائع الآيات Fasil







<table style="border-collapse: collapse;" id="AutoNumber5" width="98%" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr align="right"><td width="100%">




<table style="border-collapse: collapse;" id="AutoNumber6" width="100%" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="98%">
المراد بقوله تعالى: (أنزل فيه القرآن)
</td><td width="2%">

تابع سلسلة روائع الآيات Parbotton</td></tr></table>
</td></tr><tr align="right"><td width="100%">


هذا الإطلال العام للآية، وأما الإطلال الخاص فإننا نقول قال الله جل وعلا: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosشَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185] اختلف العلماء في المقصود بـتابع سلسلة روائع الآيات SQoosأُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185] على قولين:
القول الأول: أن القرآن نزل كاملاً من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا في شهر رمضان، وهذا قول لـابن عباس
رضي الله تعالى عنهما.
القول الثاني: -وهو الذي أرجحه-: أن المقصود ابتداء نزول القرآن على نبينا
صلى الله عليه وسلم، وكان في شهر رمضان، وقد جاءت آثار تدل على أن كتب
الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- كالتوراة والإنجيل والزبور كلها أنزلت في
شهر رمضان.
ثم جاء تكرار في الآية وهو أن الله جل وعلا قال: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosشَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos وقال بعدها: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosوَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185].
والجواب عن هذا التكرار أن يقال: إن الهدى الأول هو الهدى الذائع العام الذي يكاد يعرفه كل أحد في القرآن، ولهذا قال: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosهُدًى لِلنَّاسِ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185]، وأما الهدى الثاني فهو من غوامض القرآن الذي لا يدرك إلا بالاستنباط، فلا يعرفه إلا العلماء.
</td></tr></table>



أعلى الصفحة



تابع سلسلة روائع الآيات Fasil







<table style="border-collapse: collapse;" id="AutoNumber5" width="98%" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr align="right"><td width="100%">




<table style="border-collapse: collapse;" id="AutoNumber6" width="100%" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td width="98%" align="right">

قاعدة: المشقة تجلب التيسير
</td><td width="2%">

تابع سلسلة روائع الآيات Parbotton</td></tr></table>
</td></tr><tr align="right"><td width="100%">


أخذ العلماء من قول الله جل وعلا -ونحوه في القرآن-: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosيُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185] القاعدة التي تقول: إن المشقة تجلب التيسير. وقال بعضهم:
قد أسس الفقه على رفع الضرر وأن ما يشق يجلب الوطر
والوطر: معناه السعة والتخفيف، هذا مما استنبطه العلماء من قول الله: تابع سلسلة روائع الآيات SQoosيُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ تابع سلسلة روائع الآيات EQoos[البقرة:185].
وكذلك يمكن القول في هذه الآيات المباركات جملة ما قاله الإمام الذهبي
رحمه الله -ويحسن أن يستشهد بها الخطباء إذا خطبوا عن رمضان-: وعند
المؤمنين مقرر أن من أفطر يوماً من رمضان عمداً من غير عذر فهو شر من
الزاني ومدمن الخمر، ويظنون به الزندقة والانحلال. وهذه العبارة عندما
قرأتها للذهبي عددتها من أفضل ما قرأت للعلماء في الاستنباط من أحكام الشرع، وتقنينه بلغة فقهية وعظية راقية.
</td></tr></table>




عدل سابقا من قبل روفيدة في الثلاثاء أغسطس 17, 2010 1:04 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king man
المدير العام
المدير العام
king man


ذكر الميزان عدد الرسائل : 2225
العمر : 30
الموقع : www.kingman.hooxs.com
جنسيتك : مصر
نقاط التميز : 10000
أعلام الدول : تابع سلسلة روائع الآيات 1egypt10
أحترام القونين : تابع سلسلة روائع الآيات 111010
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

تابع سلسلة روائع الآيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع سلسلة روائع الآيات   تابع سلسلة روائع الآيات Emptyالإثنين أغسطس 16, 2010 6:19 am

هذا الموضوع من اروع المواضيع التى قرئتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingman.hooxs.com
روفيدة
مشرف
مشرف
روفيدة


انثى العقرب عدد الرسائل : 230
العمر : 33
جنسيتك : السعودية
أعلام الدول : تابع سلسلة روائع الآيات 1egypt10
أحترام القونين : تابع سلسلة روائع الآيات 111010
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

تابع سلسلة روائع الآيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع سلسلة روائع الآيات   تابع سلسلة روائع الآيات Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 12:56 am

تابع سلسلة روائع الآيات 551535 تابع سلسلة روائع الآيات 343561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع سلسلة روائع الآيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الدين الأسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى: